آخر الأخبار :
حماس تعلن التوصل إلى اتفاق مع اسرائيل لإعادة التهدئة في غزة غارات إسرائيلية على غزة بعد حادث وصفته إسرائيل بـ " الخطير " روسيا تعلن إرسال طائرتي مساعدات إلى صنعاء وعدن نهاية يوليو الجاري انقلاب قارب يحمل 160 مهاجرا أفريقيا في سواحل شبوة جباري يحذر التحالف والشرعية من التحاور مع االحوثيين توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء محطتي كهرباء عدن الجديدة وحضرموت الساحل الجيش الوطني يستكمل تحرير وتأمين عدد من المواقع غرب مركز مديرية باقم بصعدة بالصور .. الفريق علي محسن الأحمر يتقدم مشيعي جثمان العميد محمد محمد صالح الأحمر نص "الورقة المصرية" للمصالحة الفلسطينية ما هو نظام "الدنفس" الذي سيربط به نظام البنك المركزي اليمني

استطلاع رأي

هل سيتغير شيئ في المسار السياسي للأزمة اليمنية مع إستقالة ولد الشيخ وتعيين البريطاني مارتن بدلاً عنه ؟

نعم
لا
لا أعلم

بيان غريب لدار الإفتاء التابعة للحوثيين يربك المواطنين بشأن صيام أول أيام شهر رمضان

بيان غريب لدار الإفتاء التابعة للحوثيين يربك المواطنين بشأن صيام أول أيام شهر رمضان

اليوم برس - خاص |
   الثلاثاء ( 15-05-2018 ) الساعة ( 10:47:18 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
القراءات : 4542
 
أصدرت دار الإفتاء التابعة لجماعة الحوثي بالعاصمة صنعاء بيان غريب بشأن تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك ، وجعل المواطن اليمني في مناطق سيطرة الحوثيين في حيرة بين الصوم والإفطار عندما أجازت صيام شهر رمضان يوم غداً أو بعد غداً  .

حيث وقع الحوثيون في جواز صيام يوم الشك ، والذي يعتبر محرم، والواجب على المسلمين أن يفطروا في ذلك اليوم، فصيام رمضان لا يكون إلا برؤية الهلال، وإذا لم يتمكن المسلمون من رؤية الهلال، أو شكوا في رؤيته، فالواجب أن يفطروا في اليوم الثلاثين من شهر شعبان، ويصوموا في اليوم الذي بعده، وقد جاء النهي على صيام يوم الشك في بعض النصوص الشرعية، ومنها: قال عمار بن ياسر رضي الله عنه: « من صام اليوم الذي يشك فيه الناس، فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم. » [رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني].

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة سبأ التي يسيطر عليها الحوثيين ، وكما تابع " اليوم برس " ،  أن يوم غدٍ الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الخميس وفقا للجنة المكلفة برؤية الهلال ، كما أعلنت اللجنة أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام رمضان هو الخميس، غير أن الإشكال حاصل في اختلاف التقاويم والحساب عند أهل المعرفة هل المتمم لشعبان هو يوم الثلاثاء ويحسبونه ثلاثين من شعبان أم هو يوم الأربعاء وكثير من العلماء من يؤكد أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان وأن هلال رمضان يمكن رؤيته لولا الغيم.
 
وأوضحت دار الإفتاء في بيانها أن من صام يوم غد الأربعاء احتياطا فلا بأس بذلك حيث وقد ذهب إلى ذلك كثير من الصحابة بقولهم " لأن أصوم يوما من شعبان أحب إلي من أن أفطر يوما من رمضان".
 
ومن لم يصمه فلا بأس بذلك إذ أن الذمة بريئه حتى يرى الهلال عملا بالحديث الشريف والذي يترجح لنا بدار الإفتاء صيام يوم غد بنية مشروطة إن كان من شعبان فنافلة وإن كان من رمضان فمن رمضان .( حسب ما جاء في البيان) .

هذا وكانت قد أعلنت وزارة الاوقاف والارشاد في الحكومة الشرعية أن يوم غد الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان وأن يوم بعد غد الخميس هو أول ايام شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الوزارة في بيان لها بأن لجنة مراقبة الآهلة قامت مساء هذا اليوم الثلاثاء ومعها بعض أصحاب الفضيلة العلماء في مدينة الحديدة بعملية مراقبة وتحري رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام أثناء الغروب وبعده، وتعذر رؤية هلال شهر رمضان للعام الهجري1439هـ ليومنا هذا الثلاثاء 29 شعبان 1439هـ الموافق 15 مايو 2018م، نظرا لتلبد السماء بالسحب والغيوم مما حجب رؤية الهلال.

واشارت الوزارة الى ان يوم غد الاربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم بعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك في اليمن.

*اليوم برس
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< الخميس غرة رمضان في أغلب الدول ( أسماء الدول)
< إسرائيل تطرد القنصل التركي العام من القدس رداً على طرد تركيا للسفير الإسرائيلي
< وزارة الاوقاف اليمنية تعلن ان يوم غداً الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان
< المخلافي يبحث مع السفير المصري تسهيل الرحلات العلاجية للمرضى اليمنيين
< انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.. شرخ يكشف الخلافات الاقتصادية مع أوروبا
< الخبير الإستراتيجي السعودي اللواء " عشقي " يكشف سبب تدخل السعودية في أزمة سقطرى
< أبرز ما قاله ناطق التحالف " المالكي " حول آخر المستجدات على الساحة اليمنية
اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: