تعرف على عالم العملات الرقمية

 
يحب مشجعي عملة البيتكوين واقع أن البيتكوين شبيهة بالذهب في كونها محدودة بكمية معينة، إذ يحدد البروتوكول الخاص بها إمكانية تعدين 21 مليون عملة بيتكوين فقط، مع آخر دفعة مستحقة في منتصف القرن الثاني والعشرين. وبالتالي فإن العرض المحدد يجعلها غير قابلة للتآكل بسبب التضخم على عكس بقية العملات الرقمية.
 
وبعيدا عن البيتكوين، ظهر العديد من العملات الرقمية على الساحة واستطاعت جذب انتباه المستثمرين، مثل عملة الريبل التي ارتفعت قيمتها من سنت واحد إلى 3.46 دولار في يناير الماضي، ثم انخفضت بعد ذلك لتصل إلى 0.35 دولار. وتعد حركة أسعار العملات الرقمية مرتبطة ببعضها البعض، فعندما ترتفع قيمة البيتكوين ترتفع قيمة بقية العملات الأخرى.
 
وكعادة التقنيات الجديدة، ظهرت بعض المشاريع التشفيرية التي اعتبرت فيما بعد عمليات احتيال وتزوير، مثل مشروع وعد المستثمرين بعائد سنوي يصل إلى 120%، وتم إغلاقه بعد ذلك بعد أن خدع الكثيرين. وبعض المشاريع التشفيرية كانت مجرد مزحة مثل عملة "دوج كوين" التي ظهرت 2013، ولكنها تحولت بعد ذلك إلى عملة حقيقية واستطاعت أن ترتفع قيمتها من 0.0002 دولار إلى 0.017 دولار بحلول عام 2017، وتبلغ قيمتها السوقية الحالية 267 مليون دولار.
 
وتوجهت بعض العملات الرقمية مثل زكاش، داش، ومونيرو إلى حل المشاكل التي تعاني منها البيتكوين مثل عدم مجهولية الهوية، وتسعى هذه العملات إلى منح المستخدمين مزيدا من الخصوصية. وتمكنت المونيرو من أن تصبح مشهورة كبديل للبيتكوين في الويب المظلم، والأنشطة غير المشروعة.
 
وفي الوقت نفسه، حاولت العملات الرقمية المستقرة مثل باسيس، كاربن، وتيثر ترويض تقلب الأسعار التي يعاني منها سوق التشفير ويهتم بها المضاربين. وتزعم شركة تيثر أن عملتها الرقمية مدعومة بالدولار الأمريكي، ويتم حاليا تداول 2.5 مليار عملة تيثر، ووعدت الشركة في العام الماضي بتوظيف مدققين لإثبات دعم عملتهم بالدولار، إلا أنها لم تقم بذلك وأعلنت في مارس الماضي عن عدم اتفاقها مع شركة التدقيق التي استعانت بها.
 
ومع ازدياد شعبية سوق العملات الرقمية، واعتمادها على نطاق واسع، لجأت إليها بعض الدول لحل مشكلاتها، مثل فنزويلا التي قامت بإصدار عملة البترو الرقمية المدعومة بالنفط من أجل مواجهة الأزمة الاقتصادية والتحايل على العقوبات الأمريكية، وزعم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن البترو نجحت في جمع 735 مليون دولار في يوم إطلاقها.
 
وعلى الصعيد الآخر، هناك العديد من العملات الرقمية التي لم تستطع النجاح أو الصمود في السوق، ويقوم برصدهم موقع "Deadcoins.com"، الذي أوضح أن هناك حوالي 900 عملة رقمية تم التخلي عنهم من قبل مطوريهم أو مستخدميهم.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

investing.com

اقرأ ايضا :
< الجيش الوطني يتقدم في حيفان ويحرر عدد من المواقع جنوب تعز
< على خطى رونالدو.. الصحف الإيطالية تفصح عن رغبة بوغبا
< أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لفريق تقييم الحوادث بشأن ضحايا الحافلة في صعدة
< التحالف يصدر بيان بشأن إحدى العمليات في صعدة ويلتزم بعدم تكرار الأخطاء
< بالفيديو..العلم الجمهوري يرفرف عالياً في مديرية الظاهر بصعدة
< الجيش يعلن عن ضبط اجهزة لاسلكية وأسلحة متطورة في صعدة
< عاصفة من الحجارة..بركان إبيكو يثور من جديد (فيديو) ‏

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: