قمة العشرين في الأرجنتين.. تحديات غير مسبوقة


تواجه قمة دول مجموعة العشرين التي تعقد يومي الجمعة والسبت المقبلين في الأرجنتين تحديات كبيرة قد تغير ليس فقط محاورها الرئيسية وأجندة قادتها بل ومسارات السياسة الدولية لأعوام قادمة.

وأغلب القضايا المتداخلة التي يتوقع أن تبحثها القمة مدرجة في سياق المنافسة بين الولايات المتحدة وروسيا من جهة، والولايات المتحدة والصين من جهة أخرى، إذا ما استثنينا قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في اسطنبول.

1. لقاء بوتين - ترامب

- التصعيد بين روسيا وأوكرانيا في البحر الأسود

إقرأ المزيد
كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المنتدى الاستثماري "روسيا تنادي" في موسكو، 28 نوفمبر 2018بوتين: كييف لم تعلن حالة الطوارئ عندما عاد القرم لروسيا فلماذا أعلنتها اليوم تحديدا؟
تتضارب الأنباء حول عقد لقاء بين الرئيسين خلال القمة وهل سيكون سيستغرق وقتا طويلا أو يكون عابرا، وأكد الكرملين أن التحضيرات للقاء لا تزال جارية، فيما لم يستبعد الرئيس الأمريكي احتمال إلغائه على خلفية احتجاز البحرية الروسية السفن الأوكرانية إثر انتهاكها المياه الإقليمية الروسية قرب مضيق كيرتش الأحد الماضي.

- مصير معاهدة إزالة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى (DDSMD) في ضوء عزم واشنطن الانسحاب منها والموضوع المتصل بالسابق هو مستقبل مسألة الحد من انتشار الأسلحة ومراقبة التسلح، حيث يهدد الانهيار التام لهذه المعاهدة بتعطيل معاهدة "ستارت الجديدة" الأمريكية - الروسية للعام 2010 حول التخفيض المتبادل لترسانات الأسلحة النووية الاستراتيجية، وتحديدا الرؤوس الحربية الهجومية، إذ يستحيل تمديدها، ما سيضع العالم أمام سباق تسلح جديد.

2. مشاركة ولي عهد السعودية محمد بن سلمان في القمة

السؤال الرئيس: كيف سيتصرف رؤساء دول وحكومات القوى العشرين الأولى في العالم تجاه بن سلمان على خلفية اغتيال خاشقجي على يد فريق أمني سعودي داخل قنصلية بلاده باسطنبول.

هنا تؤكد الإدارة الأمريكية أن ترامب لن يلتقي ولي العهد السعودي في الأرجنتين رغم أن الرئيس الأمريكي حسم أمره وأقر بعدم ضلوع بن سلمان في القضية وعليه اتخذ قرارا بعدم مراجعة العلاقات مع السعودية، الحليف الرئيس للولايات المتحدة في المنطقة.

في المقابل، يصر عدد من الدول الأخرى على ضرورة إجراء تحقيق دقيق لاستجلاء الحقيقة ومحاسبة المسؤولين عن الجريمة أيا كانوا، وصولا إلى فرض عقوبات على السعودية.

وبخلاف هؤلاء أكد الكرملين أن لقاء بوتين وبن سلمان قائم على جدول أعمال الرئيس الروسي في القمة.

3. لقاء الرئيسين الأمريكي والصيني

من المفترض أن يجري الرئيس الأمريكي محادثات مع نظيره الصيني شي جين بينغ في اللقاء الثاني المهم في قمة العشرين.

وسيناقشان الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين وحلحلة المباحثات الثنائية المجمدة منذ مايو الماضي حول كيفية معالجة المشكلة في ظل تهديد الإدارة الأمريكية بفرض رسوم جمركية إضافية على السلع الصينية بقيمة 267 مليار دولار إذا فشل الطرفان في إبرام صفقة جديدة خلال القمة، ويتوقف انصياع الصين لمطالب أمريكية تتعلق بـ"النزاهة والتجارة العادلة" وفق تصور واشنطن.

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بين أكبر اقتصادين في العالم فستدخل الحرب التجارية بين البلدين مرحلة تصعيد أخطر من سابقتها، لا بد من أن تؤثر على بقية دول العالم، التي ستواجه خطر تشتت التجارة الإقليمية والعالمية على حد سواء وظهور "ستار حديدي عالمي" وركود اقتصادي طويل بدءا من نهاية 2019 - وبداية 2020.

المصدر: RT + وكالات

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< مصر تعلن إنشاء الميناء الأول من نوعه في البلاد
< بن دغر يلتقي بالسفير الأمريكي ويؤكد أنه سيظل داعماً للشرعية من أجل استعادة الدولة
< نصائح تقيك من "جلطة الرئة" القاتلة
< أمين عام الأمم المتحدة يلتقي ولي العهد السعودي لبحث أزمة اليمن
< الإعلان عن موعد بدء صرف مرتبات المتقاعدين في كافة محافظات الجمهورية
< شركة النفط بصنعاء تعلن عن أسعار جديدة لمادتي البترول والديزل
< أحزاب سياسية تطالب فروعها في تعز بإبعاد الجيش عن أية خلافات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: