ما لا تعرفه عن سد النهضه .. كيف ستستفيد الصين وتتضرر الإمارات وعلاقة سواحل اليمن بذلك ؟؟

 
ما لا تعرفه عن سد النهضة الإثيوبي، يمكنك أن تستخلص أن البعد الاقتصادي الاستراتيجي أكبر بكثير من الأمن المائي وأن السد يعني لأديس أبابا أكبر من مجرد تنمية، ما لا تعرفه وكيف ستستفيد الصين وتتضرر الإمارات من سد النهضة ؟؟
احتاج السد 4 مليار وسبعمائة مليون دولار لإنجازه بشكل كامل وهى تكلفة لم تتمكن إثيوبيا من توفيرها كاملة عبر تخصيص جزء من رواتب العمال والموظفين والتبرعات العامة، وكانت الصين اللاعب الأساسي هنا في تمويله بصورة غير مباشرة.. كيف؟
الصين هي أكبر شريك تجاري لإثيوبيا. وتشير التقديرات أنها قدمت أكثر من 16 مليار دولار من القروض لها خلال العقد الماضي ، بما في ذلك ائتمان بقيمة 1.2 مليار دولار لبناء خطوط النقل التي ستصل السد بالمصانع. والصين هي أكبر مستفيد من طاقة السد الكهربائية.. كيف؟
ستساعد كهرباء السد بتشغيل خط سكة حديد ممول من الصين يربط إثيوبيا غير الساحلية بالموانئ في جيبوتي المجاورة وما يترتب على ذلك من تحول جذري في طرق التجارة في القرن الأفريقي أصل إلى ذلك تصدير الكهرباء التي سيولدها والتي ستصل ٦٠٠٠ ميجاوات، الأكبر في تاريخ القارة التي تولد من السد..
وبدعم من الصين افتتحت جيبوتي مشروعا ضخما يتمثل في منطقة للتجارة الحرة هي الكبرى في أفريقيا، وبدا المشروع بمثابة رد على تحركات الإمارات في البحر الأحمر ومحاولاتها محاصرة موانئ جيبوتي وعزلها...
ووفق خبراء فإن افتتاح المنطقة الحرة في جيبوتي سيحول ميناء جبل علي في مدينة دبي إلى شبه ميناء داخلي، وهو ما يعني الإضرار بشريان رئيسي لتجارة الإمارات الساعية لمد نفوذها التجاري والسياسي في القرن الأفريقي واليمن من بوابة السيطرة على الموانئ.

ويعزز هذه الفرضية محاولة شركة موانيء دبي السيطرة على ميناء جيبوتي عبر عقود استثمارية،انتهت ٢٠١٧ بانهاء سلطات جيبوتي عقد الامتياز الممنوح لشركة مواني دبي العالمية الذي يقضي بأن تشغل محطة دوراليه للحاويات في ميناء جيبوتي لمدة خمسين عامًا، لتضع بذلك حدًا للسيطرة الإماراتية..
أكبرشركة اسند إليها مهام الحفر والتشييد هى شركة سالينى Salini we buildالإيطاليةالتى حصلت على العقد بالتراضى ودون مناقصة وضع تحت دون مناقصة ألف خط وخط وانتبه فقد حاولت إثيوبيا بذلك الحصول على تمويل الاتحاد الاوروبي للسدلكن الأمر فشل في النهاية وعلى الأقل كسبت دعم الاتحاد.
لكن تمويل الاتحاد الاوروبي قائم هنا وإن بصورة غير مباشرة إذ سبق لبنك الاستثمار الأوروبى أن أقرض إثيوبيا 44 مليون يورو فى الفترة من 1998 و2005 وهى مدة المرحلة الأولى من السد والتى استنفدت فى دراسات الجدوى وأعمال مصاحبة لانطلاق المشروع..
من حيث الآثار البيئية والمائية ليست مصر هى الدولة الوحيدة المتضررة من السد الاثيوبى إذ إن كينيا التى يعتمد جزء كبير من سكانها على الصيد من بحيرات نيلية مهددة بموت الاسماك جراء انحسار منسوب المياه الذى من المتوقع ان يخلفه السد فور تحويل المجرى النيلى.. وهو ما بدأ بالفعل..
لكن اتفاقا للتجارة الحرة ومنطقة حرة على حدود اثيوبيا وكينيا حول الأخيرة من المتضرر الأكبر من المشروع إلى غض الطرف تماما عن أي ضرر والتعامل معه كأمر واقع طالما أن الحوافز التجارية ستغطي هذه الخسارة وستفتح بابا لتجارة وصناعات أخرى..
يمكنك أن تستخلص من هذه الارتباطات بمشروع سد النهضة دوليا وإقليميًا وكيف أن إثيوبيا ليست وحدها في هذه المعركة وأن لديها من سيوفر لها غطاء حتميا مع أي فرصة للتدويل وأن الحق العادل في توزيع حصص المياه لن يقنع وحده قوى كبرى تسعى للهيمنة كالصين، التي تسابق الزمن لتوسيع نفوذها..
إنها مفردات هذا العصر..طالما أن لديك مشاريع واقتصاد ومصالح تزنها بميزان المصلحة الذاتية المباشرة فقط، ستنجح.أما إذا فقدت حضورك التاريخي والسياسي والاقتصادي مع تجمعات كبرى كالاتحاد الاوروبي والدول العظمى فلن ينقذك قطعا الاتحاد الافريقي وستخرج فقط باتفاق هزيل يفرض عليك الأمر الواقع.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الأمن العام السعودي يمنع الدخول إلى المشاعر المقدسة حتى 11 أغسطس
< الحوثيون يهاجمون " غريفيث "
< حكومة الحوثيين بصنعاء تعلن موعد عودة جميع موظفي الدولة إلى مقار أعمالهم وإستثناء هذه الفئة
< 1163 وفاة وأكثر من 34 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا في البرازيل
< الإعلان عن إصابات جديدة بفيروس كورونا في اليمن
< جباري وعقب وصوله شبوه يبحث إمكانية عقد جلسات مجلس النواب هناك ( صوره)
< آل جابر يكشف عن الدور السعودي في إعادة الأموال المحتجزة من قبل الإنتقالي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: