شاهد بالصور كيف أصبحت طُرق ومناطق جازان بعد أمطار أمس

 
رصدت صحيفة سبق السعودية عبر جولة ميدانية، روايات أهالي منطقة جازان عن انهيارات الطرق واقتحام السيول للقرى وغمر المنازل وعدم ملاءمة الطرق والعبارات الموجودة لوضع الأودية وطبيعة وكميات الأمطار ، مؤكدين أن ذلك يستدعي الجهات الرقابية و"نزاهة".
 
"شهدان" يجرف
 
فقد عُرف وادي شهدان في منطقة جازان بقوته؛ منذ سالف الزمان ووفق أحداثه السابقة ؛ حيث عاد ليؤكدها ويثبت حديث كبار السن أن غيابه لن يطول وخصوصا على وضعه القوي؛ حيث جرى شهدان البارحة عقب الأمطار الغزيرة التي شهدتها جازان ، بقوة وجرف طريقًا يربط بين الطريق الدولي الحالي ، وقرية العشة وما جاورها.
 
مواقع العبارات
 
وأرجع الأهالي سبب جرفه الطريق إلى وضع العبارات بشكل لا يتناسب مع كميات المياه في سيول وادي شهدان ، مشيرين إلى أنه في كل مرة يجري فوق الطريق ، بسبب عدم ملاءمة مواقع العبارات ، وكذلك لصغر حجمها أمام وادي شهدان، مؤكدين وهم في القرى على ضفاف وادي شهدان ، أهمية التعجل بوضع عبارات في مواقع الإنهيار كونها هي المجرى القديم للوادي ، وموقع ميول .
 
طريق مقطوع
 
كشف الأهالي أهمية الطريق المقطوع حاليًا ، وأنه حلقة وصل وتسهيل على السكان ، موضحين أن الإطالة في أعمال الصيانة وعدم إنشاء عبارات في الموقع نفسه يكلف الأهالي مشاق كثيرة.
 
حصار قريتين
 
وبات أهالي قريتا الكدمي والحسينية في حصار حتى قرابة فجر اليوم ، جراء سيول حاصرت القريتين ؛ حيث جرى وادي نخلان ، فوق العبارة الجديدة التي تم انشائها مؤخراً بسبب الارتفاع للأرض المجاورة لها ، ماتسبب في انقطاع الطريق ، وجرف مركبة منه ، بينما قطع طريق الكدمي هروب جراء السيول أيضًا ، وجرف طبقات الأسفلت.
 
السيول تقتحم

 
وعودة للوارء في تاريخ 2 من شهر ذي الحجة الماضي ، طالب أهالي الهيجة بلدية صبيا بالتعجيل بوضع حزام خرساني ، لحمايتهم ، لكن مطالبهم لم تتحقق حتى باغتتهم السيول مساء أمس ، ودخلت منازلهم وتحيط بقيا مياه الوادي بالمدرسة.
 
وخلال جولة "سبق" في الهيجة ، رصدت تضرر القرية وطرقها جراء مياه الأمطار ، بعد أن تكفل فاعل خير بتمهيدها قبل أسبوع ، لفشلهم في تنفيذ السفلتة الداخلية من قبل البلدية.
 
إنقطاع وعزلة
 
 وعادت معاناة انقطاع "طناطن" وعزلتها ، المتكررة في ظل مطالبتهم المتكررة بإنشاء عبارة للوادي ، بينما بدأت عمليات سفلتة القرية ، فيما تضرر الطريق الواصل بين مشلحة والطريق الدولي الحالي ؛ بسبب السيول ، وتباشر إحدى الشركات الموقع لصيانته.
 
"المدني" يحذر
 
وكانت قد هطلت أمطار متفرقة على منطقة جازان مساء أمس من الغزيرة إلى المتوسطة والخفيفة عمت كافة المنطقة وسالت على إثرها عدد من الأودية والشعاب أهمها وادي المغيالة ووادي ليه ووادي الكدمي ووادي قصي.
 
وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني أن مركز القيادة والتوجيه تلقى بلاغات عن تجمعات لمياه الامطار في منازل في الدرب والعارضة واحتجاز عدد من المركبات وتمت مباشرة الحالات عن طريق فرق الدفاع المدني .
 
وبين أن الإدارات والمراكز أرسلت دوريات السلامة للتأكد من وضع اﻷودية ورفع تقارير عن الحالة. 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إشهار رواية" أَعْشَقُني" للشعلان في تركيا
< أرخص وقود في العالم من مياه "المجاري" ( صورة - تفاصيل)
< مستشار الرئيس هادي " جباري " يفتح ملفات ساخنة ويكشف الفرق بين الحوثي وصالح ولقاءه بالأخير وتحذيره ( تفاصيل)
< نائب وزير الشباب والرياضة " عبدالله بهيان " يعترف بفضيحته ويصف نشر الفيديو بالعمل الخسيس - تفاصيل
< ضبط مرشحين يوزعون الحشيش والأموال على الناخبين بمصر
< الأمم المتحدة تحرز إختراقاً دبلوماسياً في وضع الحكومة اليمنية والحوثيين وحلفاءهم على طاولة التفاوض
< الرئاسة اليمنية ترد على رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن المشاورات مع الحوثيين وصالح

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: