اتفاق عالمي بشأن تعقب مسار الطائرات المدنية عبر الأقمار الصناعية

 
أعلنت الأمم المتحدة التوصل إلى اتفاق عالمي بشأن تعقب مسار الطائرات المدنية عبر الأقمار الصناعية تفاديا لتكرار حادثة الاختفاء الغامض للطائرة الماليزية في شهر مارس/آذار 2014.
 
وقال مدير الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، فرنسوا رانسي، إن تحديد الترددات سيتيح للمحطات الفضائية تلقي إشارات من الطائرات وتعقب الرحلات في الوقت الفعلي في أي مكان من العالم.
 
وتم التوصل إلى هذا الاتفاق في المؤتمر العالمي لاتصالات "الراديو"، والذي ينص على تخصيص ترددات الراديو لتتبع الرحلات الجوية المدنية في جميع أنحاء العالم.
وسيحدد من خلال هذا الاتفاق مسار الطائرات في أي مكان من العالم عام 2017، في حين أنه إلى الآن 70% من سطح الأرض (المحيطات والصحارى والجبال) لا يمكن رصده بهذه الترددات.
 

وذكر فرنسوا رانسي أن تخصيص ترددات لمحطات الفضاء لتلقي إشارات ADS-B سيمكن من تتبع الرحلات الجوية مباشرة في أي مكان من العالم، مشيرا إلى أن المنظمة الدولية للطيران المدني هي التي ستشرف على هذا البرنامج مع شركات الطيران.
 
في غضون ذلك، قرر الخبراء المجتمعون في جنيف الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني تخصيص الذبذبات 1 087,7-1 092,3 ميغاهيرتز من محطة الخدمات الفضائية المتنقلة لاستقبال الإشارات عن طريق الأقمار الاصطناعية.
 
وتأتي هذه الاتفاقية في أعقاب اختفاء الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية في رحلتها رقم MH370، من كوالالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا، وقد خلف ذلك الحادث المأساوي جدلا على مستوى عالمي بخصوص متابعة ورصد الرحلات الجوية المدنية في جميع أنحاء العالم.
 
جدير بالذكر أنه من الممكن اعتماد هذه التقنيات وتنفيذ هذا القرار عام 2017 إذا ما جهزت كل الطائرات بالأجهزة المناسبة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مقتل أول جندي قطري في اليمن
< حرارة الأرض.. هل تُغرق المدن؟ ( المدن المتضرره)
< بيان هام صادر عن مجموعة شركات هائل سعيد أنعم للرأي العام ينذر بكارثة إقتصادية ( نص البيان)
< نجاة ناطق شركة النفط اليمنية " العامري " من محاولة إغتيال وسط العاصمة صنعاء بعد تصريحاته الأخيرة
< كاتب سعودي يضع مقارنة بين الرئيس السابق " صالح " والدكتور الراحل عبد الكريم الإرياني
< الجبير: تقاربنا مع أميركا اللاتينية يزيد من عزلة طهران
< صدور قرارات جمهورية بتعيينات ( الأسماء - المناصب )

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: