مرشح الرئاسة الأمريكي " ترامب " يُغضب المسلمين وردود أفعال واسعة عقب تصريحاته

 
قال البيت الأبيض، الثلاثاء، إن دعوة أقوى مرشح للرئاسة الأميركية من الجمهوريين، دونالد ترامب، لأن تمنع الولايات المتحدة المسلمين من دخول البلاد تجعله غير مؤهل ليصير رئيسا، ودعا الجمهوريين إلى إقصائه فورا.
 
وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إرنست، أن نوعية حملة ترامب الرئاسية فيها خطاب مكانه "مزبلة التاريخ"، وقال إن تصريحاته مسيئة وتسمم الأجواء.
وتابع أن مرشحي الرئاسة الجمهوريين، الذين تعهدوا بدعم الشخص الذي سيفوز بترشيح الحزب ينبغي أن يتبرأوا من ترامب "فورا".
 
ردود على تصريحات " ترامب " :
 
من جانبه، قال وزير الأمن الداخلي الأميركي، جيه جونسون، إن اقتراح دونالد ترامب فرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة مهين بل وسيقوض الأمن الأميركي بإحباطه الجهود الرامية للتواصل مع المسلمين.
 
وفي وقت سابق رفض جونسون التعقيب على تصريحات المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية.    
   
وجاءت تصريحات ترامب المثيرة للجدل في أعقاب إطلاق زوجين من أصول مسلمة النار الأسبوع الماضي في حادثة قال مكتب التحقيقات الاتحادي إنها كان لها دوافع متطرفة.
 
وشبه ترامب اقتراحه بتلك المقترحات التي نفذها الرئيس الأميركي الأسبق فرانكلين روزفلت على أناس يتحدرون من أصول يابانية وألمانية وإيطالية أثناء الحرب العالمية الثانية.
 
ويسعى ترامب للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في عام 2016، ويقول منتقدون إن اقتراحه يتعارض مع القيم الأميركية إذ أنه يستهدف أناسا بسبب دينهم.
 
واستهجن مرشحون جمهوريون آخرون والمسلمون في باكستان وإندونيسيا اقتراح ترامب، ورفضت منظمتان دوليتان والأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة أيضا تصريحات ترامب.
وشبه ترامب اقتراحه بتلك المقترحات التي نفذها الرئيس الأميركي الأسبق فرانكلين روزفلت على أناس يتحدرون من أصول يابانية وألمانية وإيطالية أثناء الحرب العالمية الثانية.
ويسعى ترامب للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في عام 2016، ويقول منتقدون إن اقتراحه يتعارض مع القيم الأميركية إذ أنه يستهدف أناسا بسبب دينهم.
واستهجن مرشحون جمهوريون آخرون والمسلمون في باكستان وإندونيسيا اقتراح ترامب، ورفضت منظمتان دوليتان والأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة أيضا تصريحات ترامب.
 
قالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ميليسا فليمينغ، إن خطاب الحملة الانتخابية الأميركية يضر ببرنامج هام لإعادة توطين لاجئين سوريين ولاجئين آخرين في الولايات المتحدة بعد أن فروا من الحروب والاضطهاد.
 
وسألت فليمنغ عن الدعوة، التي أطلقها الليلة الماضية دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة، بحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة فقالت إن عشرات من حكام الولايات الأميركيين تحدثوا ضد برنامج إعادة التوطين.

 
وقالت: "نحن قلقون من أن الخطاب المستخدم في الحملة الانتخابية يعرض للخطر برنامجا هاما جدا لإعادة التوطين يستهدف أناسا في وضع هش جدا- ضحايا الحروب التي لا يستطيع العالم وقفها".
 
وجهت دعوة المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب لتجميد برامج الهجرة والسفر إلى الولايات المتحدة أمام المسلمين لحين تحديد كيفية التعامل مع خطر "الإرهاب"، بعاصفة من الإدانة والاستنكار وصلت حدَّ وصفها بأنها تتعارض مع القيم والمبادئ الأميركية.
 
وكان ترامب دعا -في بيان نشره أمس الاثنين- إلى "وقف تام لدخول المسلمين إلى الولايات المتحدة حتى يفهم نوابنا ما جرى". وقال "استنادا إلى استطلاع للرأي في صفوف المسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة، فإن عددا كبيرا من المسلمين يكنّون الحقد للأميركيين".
 
وأضاف أن واشنطن لا تستطيع أن تبقى ضحية "هجمات إرهابية من قبل بعض الناس الذين لا يؤمنون إلا بالجهاد، وليس لهم أي احترام للحياة الإنسانية".
 
وأوضح كوري ليفاندوفسكي، مدير حملة ترامب، في رد على سؤال عن المعنيين بالمنع، أن الوقف يجب أن ينطبق على الهجرة وتأشيرات دخول الطلاب والسائحين والمسافرين الآخرين إلى الولايات المتحدة.
 
وأدان مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية تصريحات ترامب، وقال المدير التنفيذي للمجلس نهاد عوض إن تصريحاته تأتي ضمن حملة التخويف والتحريض التي ينتهجها عدد من المرشحين ضمن حملة أوسع معادية للإسلام والمسلمين في الولايات المتحدة.
 
وتابع أن هذا "التصريح شائن من شخص يرغب في تولي أعلى منصب في هذا البلد"، وخلص إلى أنه "تهور، وببساطة تصرف غير أميركي، ترامب يبدو كأنه زعيم لغوغاء وليس لأمة عظيمة مثل أمتنا".
 
بدوره استنكر البيت الأبيض دعوة ترامب، وقال إن ذلك يتعارض مع القيم والمبادئ الأميركية التي تنم عن المساواة وحرية المعتقد والحق في التعبير، كما يتعارض مع الاحتياجات الأمنية للولايات المتحدة.
 
وقال بن رودز نائب مستشار الأمن القومي في تصريح صحفي، إن "تلك الدعوة تصب في تحقيق ما يسعى تنظيم الدولة الإسلامية إلى الترويج له، وهو أن الغرب والولايات المتحدة في حالة حرب مع الإسلام".
 
من جهتها، غردت المرشحة الرئاسية الديمقراطية هيلاري كلينتون على تويتر، بأن "فكرة ترامب مستهجنة ومتحاملة ومثيرة للشقاق".
 
بينما ذهب المرشح الرئاسي الجمهوري جيب بوش إلى وصف ترامب بالـ"معتوه"، وقال إن "المقترحات التي يقدمها غير جادة".
 
وفي السياق، اعتبر المرشح الجمهوري كريس كريستي، أن تصريحات ترامب "تنم عن عدم خبرته وعدم إلمامه بالموضوع". 
 
كما رد المرشح الديمقراطي مارتن أومالي بقوله إن ترامب بدد كل الشكوك، "فهو يقوم بحملته الرئاسية بشكل فاشي وديماغوجي".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الخارجية التركية .. تصريحات العربي لا وزن لها .. والعبادي يطالب الناتو بالتدخل
< نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية يلتقي السفير الأمريكي في أول ظهوراً له منذ تعيينه( صورة)
< محافظ عدن الجديد يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي ( صورة)
< بالصور .. مدير أمن عدن الجديد " شلال شائع " يظهر بزي أمني مثير للجدل في خطوه تخوف منها الكثير من المراقبين
< عدن تودع " الشهيد " اللواء جعفر محمد سعد والرئيس هادي يؤدي الصلاة على جثمانه ( صورة)
< الكاتب القطري " محمد المسفر" يتحدث عن أخطاء الرئيس هادي ويقول .. على دول الخليج السلام إذا لم تتفق الأسبوع القادم
< تركيا تصر على بقاء قواتها في شمال العراق والعراق يهدد

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: