تركيا وإيران تحاولان وقف التوتر بينهما

 
أكد وزيرا خارجية إيران وتركيا محمد جواد ظريف ومولود جاووش أوغلو، مساء السبت، في اتصال هاتفي على عمق "علاقات الصداقة" بين البلدين، في محاولة لاحتواء التوتر على خلفية إلقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أبيات شعرية في العاصمة الأذربيجانية باكو، الخميس الماضي، اعتبرتها طهران تهديدا لوحدة الأراضي الإيرانية. 
وأورد بيان للخارجية الإيرانية، اطلع عليه "العربي الجديد"، أن وزير خارجية تركيا أجرى اتصالا بنظيره الإيراني، مؤكدا على "علاقات الصداقة الوطيدة بين إيران وتركيا"، قائلا إن "سياسة أنقرة المؤكدة هي حسن الجوار" مع إيران. 
وطمأن أوغلو الجانب الإيراني أن الرئيس التركي "يولي احتراما كاملا للسيادة الوطنية ووحدة الأراضي الإيرانية"، مشيرا إلى أنه "لم يكن على علم بالحساسيات (الإيرانية) حول الشعر الذي ألقاه"، ومضيفا أنها ألقيت حول منطقة "لاتشين" و"كاراباخ". 
من جانبه، أكد ظريف خلال الاتصال على "أهمية علاقات الصداقة النابعة عن الاحترام بين البلدين وكذلك العلاقات الحميمية بين رئيس جمهورية تركيا والمسؤولين رفيعي المستوى في الجمهورية الإسلامية"، معربا عن أمله في "توسع العلاقات الثنائية على أرضية الثقة المتبادلة أكثر من أي وقت مضى". 

وبعيد إلقاء أردوغان أبياتا شعرية في الاحتفال، ترمز بحزن إلى الفصل القسري بين أراضي جمهورية أذربيجان ومنطقة أذربيجان الإيرانية، اشتعلت أزمة دبلوماسية بين تركيا وإيران، ليتبادل الطرفان استدعاء السفراء وسط هجمات إيرانية حادة على تركيا ورئيسها، اعتبرت أن الرئيس التركي استهدف وحدة الأراضي الإيرانية، متهمة إياه بتحريض الأذريين الإيرانيين على فصل منطقة أذربيجان الإيرانية عن إيران وضمها إلى دولة أذربيجان.
وفي أول تعليق إيراني اتخذ طابعا حادا، كتب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في وقت مبكر من صباح الجمعة في تغريدة عبر "تويتر" أن "أردوغان لم يُخبر أن القصيدة التي أخطأ قراءتها في باكو كانت عن الفصل القسري بين مناطق شمال نهر أرس وأرضها الأم إيران، ألم يعلم أردوغان أنه قد تكلم ضد استقلال جمهورية أذربيجان"؟ 
ثم قامت طهران باستدعاءسفير  تركيا وإبداء احتجاج "شديد" على إلقاء الرئيس التركي تلك الأبيات، قبل أن ترد أنقرة بالمثل من خلال استدعاء السفير الإيراني، احتجاجا على ما وصفتها بنشر "مزاعم" ضد أردوغان. وتقول أنقرة إن الإيرانيين فهموا الأبيات التي ألقاها أردوغان بالخطأ وأنها "خرجت عن سياقها". 
وفي آخر تعليق تركي، وصف المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر جليك، اليوم السبت، الهجوم الإيراني عبر تصريحات لعدد من السياسيين على الرئيس رجب طيب أردوغان، بأنه "يفرح أعداء طهران"، واصفا أردوغان بأنه صديق إيران أثناء أزماتها.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أنباء عن عقد القمة الخليجية المقبلة في السعودية بدل البحرين
< السلطات في قطر تحتجز قارب صيد تابع للبحرين في مياهها وتحيل طاقمه للنيابة
< قوات الجيش والإنتقالي تواصل الإنسحاب من النسق الثاني في جبهة الطرية بأبين
< تحذير جديد من المركز الوطني للأرصاد في هذه المناطق
< "غالاكسي إس 21" تسريب يكشف عن مفاجأة كبرى لمنافسة آيفون 12
< كيفية التعامل مع الطفل الخجول؟
< صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: