قرارات البنك المركزي بعدن بدأت بالتأثير على التُجار والصرافين في صنعاء

 
قالت مصادر مصرفية بأن هنالك إصطراب في السوق بسبب قرار البنك المركزي في عدن بشأن وقف التعامل مع عدداً من البنوك وكذلك الغاء التعامل بالفئات القديمة من العملة .
المصادر قالت لـ " اليوم برس " ،  بأن تجار الجُملة بصنعاء يرفضون أخذ المال بالعملة اليمنية ويصرون على أخذها بالعملة السعودية أو الدولار.
المصادر قالت بأن التجار قالوا لا ندري كيف سيكون وضع العملة بعد القرارت الجديدة الصادرة من بنك عدن ولهذا تم رفض إستلام المال بالعملة اليمنية ، كما أن هنالك حالة من الإضطراب في محلات الصرافة  .
ومن ضمن التأثيرات قالت مصادر مطلعة بأن البنوك الخليجية ستبدأ بمنع التحويلات النقدية إلى مناطق سيطرة الحوثيين ، وتحويلها إلى بنوك ومنشآت الصرافة في عدن .
وأصدر محافظ البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن،  الخميس، قرارا بوقف التعامل مع ستة بنوك تجارية وإسلامية وذلك مع انتهاء المهلة التي حددها قراره السابق الذي قضي بنقل مراكز البنوك الرئيسية من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن.
وقضى القرار أن على كافة البنوك والمصارف ومنشأت وشركات الصرافة ووكلاء الحوالات المالية العاملة في الجمهورية، وقف التعامل مع كل من" بنك التضامن وبنك اليمن والكويت، وبنك الأمل للتمويل الأصغر، ومصرف اليمن والبحرين الشامل وبنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي وبنك اليمن الدولي".

وجاء في ديباجة القرار أنه نظرا لفشل هذه البنوك في التزامها بأحكام وتعليمات البنك المركزي وعدم امتثالها لمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب واستمرار تعاملها مع جماعة مصنفة منظمة إرهابية (مليشيات الحوثي) وتنفذ تعليماتها بالمخالفة لقواعد العمل المصرفي وأحكام القانون وتعليمات البنك المركزي.
وأكد أن ذلك تطلب من البنك المركزي التدخل ووضع القيود اللازمة على أنشطة البنوك المخالفة لإجبارها على الامتثال لأحكام القانون وحرصا على سلامة القطاع المصرفي.
كما دعا البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، الخميس، كافة الأفراد والمحلات التجارية والشركات والجهات الأخرى والمؤسسات المالية والمصرفية ممن يحتفظون بنقود ورقية من الطبعة القديمة ما قبل العام 2016 ومن مختلف الفئات سرعة إيداعها خلال مدة أقصاها ستون يوماً من تاريخ هذا الإعلان.
وقال البنك في بلاغ صحفي عبر موقعه الرسمي، إن المواطنين والمؤسسات غير المالية والمحلات التجارية والجهات الأخرى التي لا تملك حسابات بالبنك المركزي عليهم إيداع ما لديهم من مبالغ من الطبعة المحددة في البنوك التجارية والإسلامية وفروعها المنتشرة في المحافظات المحررة.
وأضاف، أن البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية التي تملك حسابات بالبنك المركزي عليهم إيداع ما لديهم من مبالغ من الطبعة المحددة المشار إليها أنفاً بالبنك المركزي المركز الرئيسي عدن وفروعه المنتشرة في مختلف المحافظات المحررة.
وأهاب البنك المركزي بجميع المؤسسات المالية والمصرفية والمواطنين الذين يحتفظون بمبالغ من تلك الطبعة سرعة الإستجابه الفورية لهذا الإعلان حماية لأموالهم وخدمة للصالح العام.
وأكد البنك المركزي اليمني، عدم تحمله أي مسئولية تترتب على عدم التعامل بجدية مع فحوى هذا الإعلان والمسارعة بتنفيذ ما ورد فيه خلال الفترة المحددة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< البنك المركزي يعلن رسمياً إيقاف التعامل مع 6 بنوك ويدعو إلى إيداع أي نقود من الطبعة القديمة في البنوك
< اقتصاد : اسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< الاحتلال الإسرائيلي يعلن السيطرة على محور فيلادلفيا والمقاومة تستهدفه شمالا وجنوبا
< وكالة إيرانية: صاروخ باليستي سلمته إيران للحوثيين يطلق من البحر
< المجلس "الأعلى للتحقيق" يصدر تقريرا ثانيا بشأن سقوط طائرة الرئيس الإيراني ومرافقوه
< ناطق الحوثيين العسكري : قوات الدفاع الجوي تسقط طائرة أمريكية من نوع MQ_9 في مأرب ( صوره)
< تعرّف على لاعبي كرة القدم الأعلى أجراً لعام 2024

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: