ماذا يعني إرسال قوات كورية شمالية إلى روسيا بالنسبة للحرب في أوكرانيا ؟

 
قال مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون،  أمس الأربعاء، إن هناك أدلة على أن كوريا الشمالية أرسلت قوات إلى روسيا في تصعيد محتمل للحرب الدائرة منذ نحو 3 سنوات مع أوكرانيا. إذا كان هدف الجنود الكوريين الشماليين هو القتال مع روسيا في أوكرانيا، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تضع فيها دولة ثالثة قواتها على الأرض في ميدان الحرب الدائرة، فماذا يعني دخول القوات الكورية الشمالية الحرب إلى جانب روسيا بالنسبة للحرب في أوكرانيا؟
قال رئيس مديرية الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف لـ«وكالة الأنباء العسكرية»، عبر الإنترنت، (The War Zone) يوم الثلاثاء، إن القوات الكورية الشمالية وصلت إلى منطقة كورسك الروسية في وقت مبكر من يوم الأربعاء؛ لمساعدة القوات الروسية في صد توغل حدودي أوكراني، حسب تقرير لـ«وكالة أسوشييتد برس».
وأبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الصحافيين، يوم الاثنين، أن ضباطاً وموظفين فنيين من كوريا الشمالية تم رصدهم بالفعل في الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا. ولم يحدد متى.
وقال زيلينسكي: «أعتقد بأنهم أرسلوا ضباطاً أولاً لتقييم الوضع قبل نشر القوات». وحذّر من أن مشاركة دولة ثالثة قد تؤدي إلى تصعيد الصراع إلى حرب عالمية.
وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إنها ستكون «قضية خطرة للغاية» إذا انضمت بيونغ يانغ بالفعل إلى الحرب بجانب روسيا.
ما ردة فعل أوكرانيا؟
تستعد أوكرانيا كما لو أن محاربة كوريا الشمالية على أراضيها أمر لا مفر منه. وقال غليب فولوسكي، المحلل من «مركز مبادرات العودة أحياء»، وهو مركز أبحاث أوكراني، إن ضخ 10 آلاف جندي كوري شمالي، وهو ما زعمته الاستخبارات الأوكرانية والكورية الجنوبية، «قد يزعزع استقرار دفاع أوكرانيا هناك بشكل كبير، ويسرع بشكل كبير من تقدم القوات الروسية».
نشر مشروع «أريد أن أعيش» الأوكراني، وهو خط ساخن يشجِّع الجنود الروس على الاستسلام، مقطع فيديو باللغة الكورية يوم الأربعاء يدعو الجنود الكوريين الشماليين إلى الاستسلام، وقال: «نقول لجنود جيش الشعب الكوري، الذين أُرسلوا لمساعدة نظام بوتين. لا ينبغي أن تموتوا دون معنى على أرض شخص آخر. ليست هناك حاجة لتكرار مصير مئات الآلاف من الجنود الروس الذين لن يعودوا إلى ديارهم أبداً!»

كيف يتفاعل الغرب؟
قال زيلينسكي للصحافيين، الاثنين، إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كانا حذرَين في التعامل علناً مع القوات الكورية الشمالية التي تقاتل إلى جانب روسيا، واصفاً ردود فعل كل منهما بأنها «منضبطة للغاية». كما أبدى المسؤولون الألمان والبريطانيون آراءهم. وأشارت كوريا الجنوبية إلى أنها قد تدعم أوكرانيا بالأسلحة العسكرية ففي حالة تأكيد تورط كوريا الشمالية.
وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس: «نحن لا نعرف حتى ما إذا كنا نتحدث عن 1500 أو 12 ألف جندي، أو أي نوع من الجنود يأتون إلى روسيا للقتال... إنه نوع من التصعيد ويظهر لنا جانباً مهماً للغاية، وهو أن الصراعات الدولية تقترب بسرعة كبيرة».
وقال وزير الدفاع البريطاني، جون هيلي، إنه «ليس هناك فقط قلق بشأن احتمال تصعيد الصراع في أوروبا. هناك أيضاً رابط لا ينفصم مع المخاوف الأمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادي».
لماذا تحتاج روسيا إلى كوريا الشمالية؟
لقد عزَّزت كوريا الشمالية وروسيا، اللتان تخوضان مواجهات منفصلة مع الغرب، تعاونهما العسكري في العامَين الماضيين. في يونيو (حزيران)، وقَّعتا اتفاقية دفاعية تلزم كلاً من البلدين بتقديم المساعدة العسكرية إذا تعرَّض الآخر للهجوم. بالنسبة للمحللين، فإن إدخال القوات سيكون علامة على أن الحرب لا تسير كما خططت لها روسيا.
قال جاستن كرومب، قائد الدبابات البريطاني السابق الذي يرأس «شركة سيبيلين الاستشارية الاستراتيجية»: «أعتقد بأن أوكرانيا تستنزف الجيش الروسي ونحن نتحدث. لا يمكنك أن تأتي بآلاف الجنود من كوريا الشمالية إذا كانت حربك تسير على ما يرام، لأنك لا تحتاج إليهم».
أرسلت كوريا الشمالية بالفعل أكثر من 13 ألف حاوية من المدفعية والصواريخ والأسلحة التقليدية الأخرى إلى روسيا منذ أغسطس (آب) 2023؛ لتجديد مخزوناتها المتضائلة من الأسلحة. ويقول مسؤولون في كييف إن هذه الصواريخ تُستخدَم بنشاط ضد أهداف أوكرانية.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress



اقرأ ايضا :
< إقتصاد : اسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< فضيحة بحق الشرعية .. سفارة تفتح خدماتها القنصلية من صنعاء والمواطنين في مناطق الشرعية يتوافدون إليها
< غارات تستهدف مطار الحديدة
< صحيفة إسرائيلية تكشف تكلفة إستهداف أمين عام حزب الله " حسن نصر الله " و " هاشم صفي الدين "
< محافظ البنك المركزي ووزير المالية يلتقيان في واشنطن رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي الجديدة لليمن
< رئيس مجلس القيادة يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء
< رئيس مجلس القيادة يستقبل قائد قوات الدعم والاسناد في تحالف دعم الشرعية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: