محافظ البنك المركزي يكشف حجم خسائر الحكومة نتيجة توقف صادرات النفط بسبب هجمات الحوثيين

 
قال محافظ البنك المركزي اليمني احمد غالب، اليوم الخميس، إن البلاد فقدت أكثر 6 مليارات دولار من مواردها الذاتية نتيجة توقف صادرات النفط والغاز بسبب هجمات الحوثيين.
 جاء ذلك خلال مشاركته ومعه وزير المالية سالم بن بريك في اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان على هامش الاجتماعات السنوية 2024 لصندوق النقد والبنك الدوليين والمنعقدة في واشنطن، وفق الموقع الرسمي للبنك المركزي.
وخلال الاجتماع تطرق المحافظ غالب إلى الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي تعيشها اليمن بسبب الحرب التي تقترب من إكمال عامها العاشر وبسبب التطورات الإقليمية والدولية، غير المواتية وانعكاساتها على المنطقة والعالم ومنها الجمهورية اليمنية.
وأفاد بأن الجمهورية اليمنية فقدت أكثر من ستة مليار دولار من مواردها الذاتية خلال الثلاثين شهراً الماضية فقط نتيجة لتوقف صادرات النفط والغاز بسبب هجمات المليشيات الإرهابية على مرافئ وناقلات النفط، إضافة الى استهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وأوضح أن ذلك ضاعف كلف النقل والتأمين واضطراب سلاسل الإمداد والتي أدت إلى زيادة معاناة الشعب وتدهور متسارع في الأوضاع وانعدام الأمن الغذائي وانعدام القدرة على توفير الخدمات الأساسية وزيادة معدلات الفقر لتتجاوز أكثر من 80 %.
ودعا محافظ المركزي اليمني في كلمته إلى ضرورة تقديم دعم عاجل لليمن والاستفادة من برامج التمويل التي يقدمها الصندوق للدول التي تمر بأزمات مشابهة والدول الأكثر هشاشة.
يأتي ذلك في وقت سجلت فيه العملة اليمنية اليوم الخميس، انخفاضا قياسيا في المحافظات الخاضعة للحكومة أمام العملات الأجنبية حيث بلغ سعر شراء الدولار مقابل الريال 2026 البيع 2050، فيما سجل سعر شراء الريال السعودي 532 ريالا و535 ريالا للبيع. 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress



اقرأ ايضا :
< رئيس الموساد إلى قطر الأحد لمناقشة خيارات بدء المفاوضات بشأن غزة
< تعرف على قنبلة سبايس الإسرائيلية التي جعلت عشرات الطوابق تتناثر كالرماد في ثوانٍ
< ماذا يعني إرسال قوات كورية شمالية إلى روسيا بالنسبة للحرب في أوكرانيا ؟
< إقتصاد : اسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< فضيحة بحق الشرعية .. سفارة تفتح خدماتها القنصلية من صنعاء والمواطنين في مناطق الشرعية يتوافدون إليها
< غارات تستهدف مطار الحديدة
< صحيفة إسرائيلية تكشف تكلفة إستهداف أمين عام حزب الله " حسن نصر الله " و " هاشم صفي الدين "

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: