تأكيدات بأن إسرائيل أبلغت إيران مسبقاً بالهجوم والمواقع المستهدفة

 
كشف موقع أكسيوس الأميركي، اليوم السبت، عن أن إسرائيل بعثت رسالة إلى طهران قبل الهجوم على إيران، محذرة الإيرانيين من الردّ، وفق ما ذكرته ثلاثة مصادر مطّلعة للموقع، مشيرة إلى أن الرسالة كانت محاولة للحدّ من الهجمات المتبادلة بين إسرائيل وإيران، وتجنّب تصعيد أكبر.
وعلى مدى حوالى أربع ساعات، طاول الهجوم الإسرائيلي على إيران الذي انطلق حوالى الساعة الثانية فجراً، "منشآت تصنيع صواريخ استخدمت لإنتاج الصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل"، بالإضافة إلى "مصفوفات صواريخ سطح-جو، وقدرات طيران إيرانية إضافية كانت تهدف إلى تقييد العملية الجوية الإسرائيلية في إيران"، بحسب زعم جيش الاحتلال، الذي توعد إيران بالردّ "إذا اقترف النظام الإيراني خطأ بدء جولة جديدة من التصعيد".
وذكرت مصادر "أكسيوس" أن الرسالة الإسرائيلية نُقلت إلى الإيرانيين عبر طرف ثالث. وقال أحد المصادر: "لقد أوضح الإسرائيليون للإيرانيين مسبقاً ما الذي سيهاجمونه بشكل عام وما الذي لن يهاجموه"، فيما قال مصدران آخران إن إسرائيل حذرت الإيرانيين من الرد على الهجوم، وأكدت أنه إذا ردّت طهران، فإنها ستنفذ هجوماً أكثر أهمية، خصوصاً إذا قُتل أو جُرح مدنيون إسرائيليون. ولم يردّ مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على طلب للتعليق.

ونقل موقع أكسيوس في وقت سابق اليوم، عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، قولهم إن الهجوم الإسرائيلي على إيران كان على ثلاث موجات. وقالوا إن الموجة الأولى من الهجمات الإسرائيلية ركزت على منظومة الدفاع الجوي الإيرانية، بينما ركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات دون طيار ومواقع الإنتاج. ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤولين في جيش الاحتلال قولهم إن مئات المقاتلات شاركت في الهجوم على إيران.
وأعلن البيت الأبيض أن الهجوم الإسرائيلي على أهداف عسكرية في إيران يأتي في إطار "الدفاع عن النفس، ورداً على هجوم إيران بصواريخ بالستية ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي". وحضّ البيت الأبيض إيران على التوقف عن مهاجمة إسرائيل لكسر دوامة العنف. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شون سافيت: "نحث طهران على وقف هجماتها على إسرائيل لإنهاء دوامة القتال من دون مزيد من التصعيد"، مؤكداً أن الولايات المتحدة لم تشارك في الضربات الإسرائيلية.
ونقلت وكالة تسنيم المقربة من الحرس الثوري الإيراني عن مصادر، تأكيدها أن الصواريخ الإسرائيلية لم تتمكن من ضرب أي مواقع عسكرية للحرس الثوري الإيراني غربي وجنوب غربي طهران، مضيفةً أن دوي الانفجارات يعود إلى تصدي الدفاعات الجوية لهجمات عسكرية إسرائيلية. وقالت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية إنه خلافاً لمزاعم إعلامية أجنبية لم يحدث أي انفجار في مدينة شيراز جنوبي إيران، فيما نقلت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية عن مصادر إغاثية قولها إنه لم يُبلَّغ عن أي حادثة في العاصمة أو محيطها تتطلب تدخلاً.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على إيران والذي إستهدف مواقع ومصانع عسكرية في إيران
< مسؤولون إسرائيليون: العملية البرية في لبنان تقترب من النهاية
< قراصنة صينيون اخترقوا هواتف ترمب ونائبه
< محافظ البنك المركزي " المعبقي " يبحث مجالات التعاون مع البنك الفيدرالي والخزانة الأمريكية
< وول ستريت جورنال تكشف ما قدمته روسيا للحوثيين لتوسيع هجماتهم في البحر الأحمر
< رئيس هيئة الأركان يطّلع على سير أعمال اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة
< منتخب الناشئين يفوز على قيرغيزستان ويقترب من التأهل إلى الدور الثاني في البطولة الآسيوية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: