أول تعليق حوثي على الخبر الذي نشرته " رويترز" حول المحادثات الرفيعة بين السعودية والحوثيين

 
في أول رد حوثي على الخبر الذي نشرته وكالة رويترز عن محادثات وصفتها بالرفيعة بين السعودية والحوثيين ، قال القيادي الحوثي وعضو ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي في تغريدة له على حسابه في تويتر ، وكما تابع " اليوم برس " ، قال : " تسريب رويترز بشان مناطق فاصلة بين الجمهورية اليمنية والمملكة إعتمد على مكتبها في الامارات ومكتبها بث اخبار غير صحيحة قد تكون خدمة لفصائل تتبع الامارات للضغط النفسي على آخرين من فصائل الارتزاق مع احتدام المعركة " ( حسب قوله) .
وتابع بقوله : " وعلى رويترز أن تحافظ على مصداقيتها فهذه الاخبار لا تمت إلى المهنية ".
ورغم نفي محمد علي الحوثي حول إقامة منطقة فاصلة بين اليمن والسعودية ، إلا أنه لم ينفي بأن هنالك محادثات بين الحوثيين والسعودية ، ولم ينفي بأن هنالك لقاءات تمت وتتم ، وإكتفى بنفي جزئية المنطقة العازلة !
هذا وكانت قد نقلت وكالة "رويترز" عن 3 مصادر مطلعة أن السعودية أبلغت الحوثيين في محادثات رفيعة المستوى بسعي المملكة إلى إقامة منطقة عازلة مع اليمن مقابل إعلان وقف لإطلاق النار.
وأفادت مصادر الوكالة، حسب تقرير نشرته "رويترز" اليوم الثلاثاء، بأن السعودية أبلغت الحوثيين خلال "محادثات رفيعة المستوى بأنها ستوقع على اقتراح للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار على مستوى البلاد إذا وافقت الجماعة المتحالفة مع إيران على إقامة منطقة عازلة على طول حدود المملكة".
وأشارت الوكالة إلى أن هذا الاتفاق، في حال التوصل إليه، سيكون أكبر انفراجة في الجهود المبذولة لتحقيق تسوية سياسية في اليمن منذ بدء النزاع في عام 2014.

لكن المصادر قالت إن الحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وشمال اليمن وأكبر مناطقه المأهولة بالسكان، قد يكونون أقل استعدادا للتعاون مع السعودية إذا نفذ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تهديدات بتصنيفهم منظمة إرهابية أجنبية قبل تركه المنصب.
وقال اثنين من المتحدثين لـ"رويترز" إن الطرفين، اللذين عقدا مباحثات افتراضية، رفعا في الآونة الأخيرة مستوى التمثيل في المحادثات ليشارك فيها كبير مفاوضي الحوثيين، محمد عبد السلام، ومسؤول سعودي أكبر.
وذكرت المصادر أن الرياض طلبت مزيدا من الضمانات الأمنية من الحوثيين، ومنها إقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع شمال اليمن، إلى أن يتم تشكيل حكومة انتقالية تدعمها الأمم المتحدة.
وتريد الرياض من قوات الحوثي مغادرة ممر على طول الحدود مع السعودية لمنع التوغلات ونيران المدفعية.
وفي المقابل، ستخفف المملكة حصارا جويا وبحريا في إطار اقتراح الأمم المتحدة الخاص بوقف إطلاق النار، والذي يشمل بالفعل إنهاء الهجمات عبر الحدود.
وكانت قد نقلت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية عن مصادر دبلوماسية، أمس الاثنين، أن إدارة ترامب، الذي خسر حسب النتائج المرحلية الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الديمقراطي، جو بايدن، تخطط لتصنيف الحوثيين تنظيما إرهابيا، في خطوة من شأنها تقويض جهود السلام التي تتوسط فيها الأمم المتحدة بين الحوثيين والحكومة اليمنية، لتعزيز الاستراتيجية المناهضة لإيران.( حسب المجلة ) .
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:
الحوثيروتيرزمحادثات


اقرأ ايضا :
< سجال على تويتر بين أمير سعودي وتوكل كرمان ينتهي بحذف توكل كرمان للتغريدة التي هاجمت فيها بن باز
< ظهور أعراض "غير متوقعة" للإصابة بكورونا مع إقتراب ظهور اللقاح
< رويترز تكشف تفاصيل مباحثات بين مسؤول سعودي رفيع وناطق الحوثيين وماذا طلبت السعودية
< " إستشهاد " قيادات عسكرية من الجيش الوطني في مواجهات مع الحوثيين( الأسماء)
< عضو مجلس النواب " عبده بشر" يستقيل من مجلس النواب ويتحدث عن تهديد بالقتل ويكشف التفاصيل والأسباب ( نص الإستقالة)
< مجلة (المشاهد) الهنديّة تصدر عددها التّاسع للعام السّادس
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: