4 أطعمة تخفف آلام قرحة المعدة

قرحة المعدة تقرّح يحدث في بطانة المعدة نتيجة حدوث ضرر في هذه البطانة، مما يؤدي إلى انكشاف الطبقة الداخلية من الجدار المعوي. ولذلك فإن القرحة الهضمية تظهر تحت المنظار كحفرة حمراء اللون في جدار المعدة أو الأمعاء أو المريء.
وتغطى القناة الهضمية من الداخل بطبقة مخاطية تحميها من الحمض المعوي، ويُفرز الأخيرَ نوعٌ من الخلايا تسمى الخلايا الجدارية (parietal cells)، ويتكون أساسا من حامض الهيدروكلوريك, مما يجعل حموضة المعدة تعادل عادة 1.5 إلى 3.5 بي.إتش (PH).
تحتاج المعدة هذا الوسط الحامضي للقيام بعملية الهضم وتفتيت الطعام إلى أجزاء صغيرة بمساعدة الأنزيمات الهضمية، وذلك لامتصاصها من قبل الجسم والاستفادة منها.
أما الطبقة المخاطية فتفرزها خلايا أخرى في جدار القناة الهضمية. ويتسم هذا المخاط بلزوجته، ويعمل على حماية الطبقة الداخلية للقناة الهضمية من تأثير الحامض المعوي.
وتحدث القرحة عند حصول خلل في التوازن بين الحامض والمخاط، فإذا زادت كمية الحامض المعوي أو قلت الطبقة المخاطية التي تحمي الجدار المعوي، فإن الحامض يصل إلى الطبقة الداخلية من الجدار فتحصل القرحة الهضمية. وهذا يعني أن القرحة جرح أو حرق كيميائي في النسيج الحي ناجم عن الحامض الهضمي.
من أهم أسباب قرحة المعدة الإصابة بالبكتيريا الملوية البوابية (هليكوباكتير بايلوري)، إذ تعيش هذه البكتيريا عادة في الطبقة المخاطية التي تبطن المعدة، وهي في العادة لا تسبب المشاكل، ولكن في بعض الحالات تؤدي إلى التهاب الطبقة الداخلية من المعدة وحدوث القرحة.
وبينما يعتقد البعض أن الأطعمة الحارة تسبب قرحة المعدة، يقول المختصون إنها تزيد من إنتاج حمض المعدة فقط، أي أنها تسبب الحموضة لا غير.

ويشمل العلاج تناول المضادات الحيوية لقتل البكتيريا، وتناول أدوية مثبطات إفراز البروتون التي تقلل حمض المعدة مما يحمي بطانة المعدة.
وعرض موقع ميديكال نيوز توداي (Medicalnewstoday) المعني بالتقارير العلمية، تقريرا يرصد أطعمة قد تخفف ألم قرحة المعدة وفقا لدراسات علمية أجريت في هذا الإطار، مع التأكيد أنها ليست بديلا للعلاج الطبي ويجب استشارة الطبيب قبل استعمالها:
الزبادي.
الفواكه الغنية بالألوان، إذ تحتوي هذه الفواكه الغنية بالألوان مثل التفاح والتوت والفراولة والليمون والبرتقال على مادة الفلافونويد المضادة للأكسدة والالتهابات.
الموز.
الثوم، إذ يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، مما يجعله مفيدًا في مكافحة العدوى، حيث كشفت بعض الدراسات التي أجراها الباحثون عام 2016 أن الثوم يساعد في منع تطور قرحة المعدة ويسرع عملية الشفاء منها.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< صفقة إسرائيلية إماراتية أردنية .. الكهرباء مقابل الماء
< بفوزه على وحدة صنعاء .. فحمان أبين بطلاً للدوري اليمني لأول مرة في تاريخه
< وفد إماراتي رفيع المستوى سيزور إيران
< الحوثيون رفضوا لقاء البعثة الأممية في الحديدة وزرعوا الألغام في مناطق التماس الجديدة
< صاروخ باليستي حوثي يستهدف مخيم للنازحين بمأرب ( صوره)
< وزير الدفاع يشهد استعراض قتالي وحفل تخرج دفعة جديدة من وحدة القناصة بمأرب
< وفد بريطاني يزور رئاسة مصلحة خفر السواحل في عدن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: