ماذا لو باعت روسيا النفط والغاز والحبوب والمعادن والأسمدة بالروبل؟

 
اقترح فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) يوم أمس أن تبيع روسيا النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب بالعملة المحلية الروبل في الأسواق العالمية لأن ذلك سيكون مربحا لروسيا.
كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بتحصيل ثمن الغاز الطبيعي المصدّر إلى أوروبا أو الولايات المتحدة بالروبل.
فماذا يعني اقتراح فولودين؟ وكم تبلغ حصة روسيا من الأسواق العالمية في هذه السلع الحيوية؟
العام الماضي أنتجت روسيا 75.5 مليون طن من القمح، على الرغم من أنها أنتجت ما يزيد عن 85 مليون طن في السنوات الأخيرة.
ويقدر إجمالي الصادرات بحوالي 35 مليون طن هذا الموسم. إذ إن روسيا أكبر دولة مصدرة للقمح، حيث تمتلك ما يقرب من 16% من الصادرات العالمية في موسم العام 2021/2022 وفقاً لبيانات وزارة الزراعية الأميركية التي نشرتها في تقرير مارس/ آذار الحالي.
أما بالنسبة للذرة، فإن إنتاجها مقدر بحوالي 15 مليون طن وهو يشكل 2% من الصادرات العالمية وفقاً للوزارة الأميركية فيما تعد الدولة الثالثة عالمياً في إنتاج الشعير بحصة 13% من الإنتاج العالمي.
وتعد روسيا أيضًا ثالث أكبر منتج لبذور عباد الشمس بعد أوكرانيا، حيث تشكل 23% من الإنتاج العالمي، وفقاً لإحصاءات مرصد التعقيد الاقتصادي الدولي.
وروسيا  هي أكبر مصدر لليوريا في العالم وثاني أكبر دولة في تصدير البوتاس، وكلتاهما مادتان أساسيتان لإنتاج الأسمدة الزراعية. 
أسواق واسعة

وقال البنك الهولندي "رابوبانك"، هذا الشهر، إن روسيا سيطرت على حوالي 22% من الصادرات العالمية من الأمونيا، و 14% من صادرات العالم من اليوريا وحوالي 14% من فوسفات الأمونيوم الأحادي (جميع الأنواع الرئيسية من الأسمدة).
تعد روسيا رابع أكبر مصدر للألمنيوم في العالم وتعتبرها الولايات المتحدة بالفعل أكبر من أن يتم إزالتها من أسواق المعادن.
أظهرت بيانات تجارية أن روسيا صدرت 15.9 مليون طن من الفولاذ نصف المكتمل و16.8 مليون طن من الفولاذ الجاهز في عام 2021. 
تعد روسيا بالفعل منتجًا رئيسيًا للنحاس، لكن حصتها في تجارة النحاس العالمية لا تزال صغيرة.  وتوفر روسيا حوالي 10% من النيكل في العالم، وتعد شركة Nornickel الروسية أكبر مورد في العالم للنيكل من فئة البطاريات بنسبة 15 إلى 20% من الإمداد العالمي، وفقًا لـ "جي بي مورغان". وهذه الشركة هي أيضًا أساسية في إنتاج PGMs (معادن مجموعة البلاتين). كل هذه المعادن ضرورية لإنتاج السيارات الكهربائية.
أهمية كبرى
بينما تمتلك روسيا حصصًا كبيرة في الإمداد العالمي للعديد من المعادن، إلا أن أياً منها ليس بأهمية التيتانيوم. روسيا هي ثالث أكبر منتج بحصة من 13 إلى 13.5% بعد الصين واليابان عالمياً. ويعتبر التيتانيوم مهمًا للغاية ليس فقط للطائرات التجارية، ولكنه يستخدم أيضًا لإنتاج المعدات الدفاعية ونتيجة لذلك له أهمية قصوى للأمن القومي، وفقاً لإحصاءات موقع "بي أن إي" المتخصص بالأسواق الناشئة.
تعد روسيا ثالث أكبر مصدر للفحم (الحراري وفحم الكوك) في العالم، ويعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا في حوالي 40% من وارداته من الفحم. وتمثل الطاقة التي تعمل بالفحم حاليًا حوالي 14% من مزيج التوليد الكهربائي في أوروبا.
يعد الفحم المعدني مكونًا أساسيًا في إنتاج الفولاذ، وهو من أكثر مواد البناء استخدامًا على وجه الأرض. يتطلب إنتاج طن واحد من الفولاذ حوالي 770 كيلوغرامًا من الفحم.
وتعتبر روسيا ثاني أكبر منتج للغاز، وثالث أكبر منتج للنفط في العالم، بنسبة 17و 12% من الناتج العالمي، على التوالي، بحسب بيانات بريتيش بيتروليوم.
وتمثل روسيا 22 في المائة من تجارة الأخشاب في الع
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مجلس النواب يعقد لقاء تشاوريا في الرياض
< بدء إجراءات تحويل وإرسال مستحقات الطلاب المبتعثين للربع الثاني من 2021م
< طارق بدر : الصراع في اليمن إلى أين ؟
< رئيس الوزراء يستعرض مع المبعوث الاممي مقترح الدفع بجهود استئناف العملية السياسية
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< الشيخ حميد الأحمر يكشف موعد وصول جثمان شقيقه الشيخ حسين الأحمر الى صنعاء
< الرئيس التونسي يعلن حل البرلمان ويهدد باللجوء إلى الجيس

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: