الدكتوراه في القانون الخاص للباحث نبيل عبد الصمد السبئي

 
حصل اليوم الباحث والمحامي والأستاذ الجامعي/ نبيل عبدالصمد عبدالواسع السبئي على شهادة الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس، بملاحظة مشرف جدا مع تهاني اللجنة، عن اطروحته تحت عنوان "القضاء التجاري- مقاربة في الخيارات التشريعية بين اليمن وتونس". تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور حمادي الرائد رئيسا، والأستاذ الدكتور أحمد بن طالب مشرفا والأستاذة الدكتورة فدوى القهوجي مقررة والأستاذ الدكتور فتحي الحامدي مقررا خارجيا والأستاذ على نني عضوا.
 تكونت الاطروحة من جزئين الأول حول الخصوصية الهيكلية للقضاء التجاري والثاني حول الخصوصية الموضوعية للقضاء التجاري، بلغت عدد صفحاتها 450 صفحة، ومجلد خاص بملاحق الأحكام القضائية والتي بلغت 500 صفحة. وقد أشادت اللجنة بجهد الباحث وتميزه الواضح من خلال ما تضمنته الاطروحة من ثراء متميز في المحتوى العلمي للموضوع والهوامش وقائمة المراجع والعدد الوفير من الملاحق والأحكام القضائية التي بلغت 65 حكم قضائيا غير منشور. خاصة وان الاطروحة تقدم مقاربة مستفيضة للخيارات التشريعية المقارنة على مستوى اليمن وتونس وتنفتح على التصور المأمول لما يجب أن يكون عليه القضاء التجاري بالنظر للمقاربات الدولية. وكذلك لما يَفرضُه موضوع القضاء التجاري من أهمية في واقع التطورِ الاقتصادي، ويُعتبر صمَّامَ أمانِه، والذي لمْ يُعط حقَّه من الاهتمام، باعتبارِه من المتطلَّبات الفاعلة لتوفيرِ البيئة الحامية والداعمة للتنميةِ. 

توصّل الباحث إلى جملة من الاستنتاجات أبرزُها: التفاوت التشريعي في التعاطي مع خصوصية القضاء التِّجاريّ. كما أنَّ الخيارات التّشريعية لا تُعطي للقضاءِ التجاري باعتباره هيكلًا فاعلًا في المنظومةِ القضائيةِ المكانةَ الّتي يستحقُها، مما يستدعي ضرورةُ التّدخل التشريعيّ للإحاطة الشّاملة بكل جوانب القضاءِ التِّجاريّ الهيكلية والموضوعية. 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< محمد علي الحوثي يبارك فك الحصار عن تعز !!
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الأربعاء
< العواضي يبحث مع مسئول كيني تسهيل حصول اليمنيين على التأشيرة
< قانون القبيلة في اليمن – هكذا أصبح العُرف أكثر فعالية في زمن الحرب!
< مسؤولون أميركيون: تفجير "نورد ستريم" نفذته مجموعة أوكرانية
< منظمة "أطباء بلاحدود" تعلن انتشار الحصبة شمالي اليمن
< رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل السفير الاميركي لبحث العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع اليمني

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: