آخر الأخبار :
ناطق التحالف يكشف نتائج التحقيقات بشأن السفينة التركية التي وقع فيها الإنفجار أمام ميناء الحديدة وماذا كانت تحمل الداخلية : المصلحة الوطنية تستوجب دمج كافة القوى الأمنية تحت مظلة وزارة الداخلية بالفيديو .. السفير السعودي يكشف معلومات تنشر لأول مره عن الطريقة التي خرج بها علي محسن الأحمر من صنعاء وماذا حدث في السفاره الرئيس هادي : الوحدة تعرضت للإغتيال مرات متعددة ويجب أن تصحح ( نص الخطاب ) قوات الجيش الوطني تحرر مواقع جديدة في حرض الجيش الوطني يسيطر على خطوط امداد الحوثيين بمنطقة كهبوب في لحج الرئاسة المصرية تقدم التهاني بمناسبة العيد الوطني للجمهورية اليمنية خطة المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث في مراحلها الأخيرة ( تفاصيل) أكثر من 6 ملايين يمني يعيشون في فقر مدقع بسبب انقطاع المرتبات صدور قرار جمهوري بتعيينات عسكرية

استطلاع رأي

هل سيتغير شيئ في المسار السياسي للأزمة اليمنية مع إستقالة ولد الشيخ وتعيين البريطاني مارتن بدلاً عنه ؟

نعم
لا
لا أعلم

مجلس النواب يفشل في سحب الثقة عن الحكومة رغم توقيع أكثر من مائة نائب على سحب الثقة ( تفاصيل)

مجلس النواب يفشل في سحب الثقة عن الحكومة رغم توقيع أكثر من مائة نائب على سحب الثقة  ( تفاصيل)

اليوم برس - متابعات |
   الاحد ( 01-06-2014 ) الساعة ( 5:11:58 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
القراءات : 1249
 
فشل مجلس النواب في اليمن بالخروج بقرار توافقي لسحب الثقة من الحكومة بعد ثلاثة اسابيع من النقاشات والمدوالات انتهت برفع مذكرة موقعة من كافة رؤساء الكتل البرلمانية الى الرئيس هادي بطلب تغيير الحكومة.
 
رؤساء الكتل قاموا بالتشاور حول مذكرة طلب النواب المرفوعة للرئيس هادي بتغيير الحكومة بعد تعذر حدوث التوافق بين الكتل البرلمانية على قرار سحب الثقة، إذ أعلنت كتل أحزاب اللقاء المشترك رفضها التوقيع على عريضة سحب الثقة، فيما وقع اكثر من مائة نائب من كتلة المؤتمر الشعبي العام والمستقلين على العريضة، وهو العدد المطلوب لتقديم طلب سحب الثقة وفقا للمادة 159 من لائحة مجلس النواب والمحدد بثلث اعضاء المجلس.
 
ووقف نواب المؤتمر وعدد من المستقلين الموقعين على سحب الثقة عاجزين عن إنفاذ مطلبهم نظرا لانعدام التوافق الذي أصبحت قرارت المجلس مرهونة به وفقا للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية التي أبطلت مبدأ اتخاذ المجلس قراراته وفقا لنظام الأغلبية، ورفع الموضوعات الخلافية الى رئيس الجمهورية للبت فيها.
 
وشهدت جلسة اليوم جدلا كبيرا بين الكتل المؤيدة لسحب الثقة المتمثلة بالمؤتمر وعدد من المستقلين وبين كتل المشترك الرافضة للقرار، ما أدى الى رفع الجلسة مدة 15 دقيقة اجتمعت خلالها هيئة الرئاسة مع رؤساء الكتل البرلمانية في مكتب رئيس المجلس يحيى الراعي وخرج الجميع بمذكرة توافقية يطلبون فيها رئيس الجمهورية بإجراء بتغيير الحكومة نظرا للعجز الوارد في أدائها العام لا سيما انعدام المشتقات النفطية وعدم حماية انبوب النفط وابراج الكهرباء واستمرار الانفلات الأمني وتدهور الحياة المعيشية للمواطنين، حسب نص المذكرة.
 
وكان النائب الاصلاحي عبد الرزاق الهجري، نظرا لعدم التوافق على سحب الثقة، اقترح على المجلس رفع موضوع تغيير الحكومة الى رئيس الجمهورية تنفيذا لمخرجات الحوار الوطني التي خولت الرئيس اجراء تغيير في الحكومة بصورة كلية او جزئية وفقا للنزاهة والكفاءة والشراكة الوطنية.
 
وأبدى الهجري استغرابه من تأخر الرئيس هادي في إجراء التغييرات اللازمة في الحكومة تنفيذا لقرارت مؤتمر الحوار.
 
لكن رئيس كتلة المؤتمر النائب سلطان البركاني قال إن مفهوم التوافق الذي نصت عليه المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية لا يعني حرمان كتلته من حقها في سحب الثقة بدون كتل المشترك وبعد ذلك يرفع الأمر الى رئيس الجمهورية.
 
وقال البركاني " نحن سنصوت على سحب الثقة ورئيس الجمهورية هو الحكم وفقا للمبادرة الخليجية".
 
أما رئيس كتلة الاشتراكي فقد أكد من جانبه انعدام التوافق على سحب الثقة ، وان تغيير الحكومة مخول فيه رئيس الجمهورية وليس البرلمان، وفقا لمخرجات مؤتمر الحوار.
وطالب النائب القباطي الرئيس هادي باستخدام صلاحياته في تغيير الحكومة والإعلان عن الأطراف الرافضة لإجراء إي تغيير في التشكيلة الحكومية.
 
وكان النواب قد استجوبوا الاسبوع الماضي حكومة الوفاق بحضور رئيسها محمد سالم باسندوة وكافة أعضائها في ثلاث جلسات انتهت بقرار اجتماع لجنة برلمانية حكومية لوضع رؤية عملية لمعالجات أزمة المتشقات النفطية والكهرباء الأمن يوم السبت الماضي لكن الحكومة تخلفت عن حضور الاجتماع ما أسفر عن عن الغاء الاجتماع واستمرار النواب في منافشة موضوع سحب الثقة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
*نشوان نيوز
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< وزير النفط : ديون الوزارة تجاوزت 100 مليار ريال
< اعتداء تخريبي يطال خطوط نقل الطاقة بالقرب من محافظة عمران
< قصف مدفعي عنيف متبادل بين مواقع الحوثيين والجيش بعمران على كافة الجبهات وانقطاع تام للتيار الكهربائي( تفاصيل)
< واقع المعاقين في عدن وحقوقهم على الدولة والمجتمع في حلقة نقاش لجمعية الإصلاح الاجتماعية الخيرية بعدن
< تعرض سيارة الزميل الإعلامي عبد المجيد الصلاحي لإطلاق نار من قبل مجهولين
< غيابُ الرشد واستدعاءُ المؤامرة !
< مدير شرطة تعز يكشف عن سبب تأخر إخماد حريق المركز التجاري


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: