إيران تعلن عن إجراء مناورات بحرية قريباً مع روسيا بالخليج

 
كشف قائد السلاح البحري للجيش الإيراني، الأميرال حسين خانزادي، امس الإثنين، عن اتفاق إيراني - روسي لإجراء مناورات بحرية مشتركة قريباً في المحيط الهندي والخليج ومضيق هرمز وبحر عمان.
وقال خانزادي، في حوار مع وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، من روسيا، التي يزورها حالياً للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني للبحرية الروسية في مدينة سانت بطرسبرغ، إن الجانبين "سيعقدان اجتماعات قريباً للتنسيق والتخطيط لهذه المناورات"، معرباً عن أمله أن تجري قبل نهاية العام الحالي.
وأضاف القائد العسكري الإيراني أنه وقع على اتفاقية عسكرية مع وزارة الدفاع الروسية، بالنيابة عن الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية.
ورفض خانزادي الكشف عن طبيعة الاتفاقية، قائلاً إنها تتضمن "بنوداً سرية"، مضيفاً أن الهدف منها "تنمية التعاون العسكري بين البلدين، وتتعلق أجزاء كبيرة منها بالقوات البحرية".
وأشار القائد العسكري الإيراني إلى أنه "هذه هي المرة الأولى التي يتم التوقيع على مثل هذه الاتفاقية بين البلدين، وأنها تشكل منعطفاً في العلاقات العسكرية بين طهران وموسكو".
وتابع أن الجانبين "أجريا حوارات مكثفة لتعزيز الروابط الدفاعية والعلاقات العسكرية في منطقة بحر قزوين"، لافتاً إلى أن هذه الحوارات تجري في إطار ائتلاف قادة القوات البحرية للدول المطلة على البحر ووفقاً لاتفاقية موقعة سابقاً.

وعلى صعيد متصل، أشار قائد السلاح البحري للجيش الإيراني إلى أن بلاده تتولى حالياً رئاسة ائتلاف قادة القوات البحرية لدول شمال المحيط الهندي (IONS)، وأنه أجرى خلال زيارته لروسيا مباحثات مع نظيره الفيليبيني الذي ستتولى بلاده قريباً رئاسة الائتلاف لإجراء مناورات مشتركة لأعضاء هذا الائتلاف العسكري خلال الفترة المقبلة.
وكان قائد السلاح البحري في الجيش الإيراني حسين خانزادي، قد أعلن الثلاثاء الماضي، أن بلاده تسعى إلى "تشكيل تحالف بحري" لضمان أمن الملاحة في المياه الدولية في الخليج وبحر عمان، مؤكداً أن إيران تراقب كل السفن الأميركية في المنطقة، وأنه لديها "أرشيف صور وتسجيلات لتحركاتها اليومية"، وذلك بالتوازي مع محاولة الولايات المتحدة ممارسة مزيد من الضغوط على طهران عبر الدعوة إلى تشكيل تحالف لضمان أمن الملاحة في الممرات المائية في المنطقة.
وفي حوار مع نادي "المراسلين الشباب"، أكد خانزادي أن "هذا التحالف سيتشكل حتماً"، من دون أن يكشف عن أسماء الدول التي تشارك فيه، مضيفاً أن "التعاون الجماعي ضرورة للوصول إلى الأمن الجماعي".
 
ولفت إلى أن إيران "توفر أمن الملاحة في مياهها الإقليمية"، قائلاً إنها سعت إلى تأمين أمن المياه الدولية في المنطقة مع دولها، مشيراً إلى إجراء مناورات بحرية مشتركة لأول مرة حتى نهاية العام، وقال إنها "باكورة تشكيل التحالف".
واتهم خانزادي واشنطن وقوى أخرى بـ"دعم القرصنات البحرية، لتبرير وجودها من خلال ذلك"، قائلاً إن واشنطن ولندن "تزعزعان أمن البحار من خلال تصرفاتهما".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ماذا يحدث عندما ترتفع حرارة "آيفون".. وكيف تتفادى المشكلة؟
< وزير الدفاع " المقدشي " يترأس اجتماعاً باللجنة المكلفة بإعادة تنظيم الوحدات العسكرية
< جباري يرد على مستشار محمد بن زايد حول إنفصال اليمن
< مستشار محمد بن زايد يعلنها صراحة لأول مره " لايمن موحد بعد اليوم " !
< ما هي أبرز بنود الاتفاق النووي وكيف انتهكته طهران؟
< مصر : رجل يقتل زوجته لأنها أنجبت أنثى!
< إنعقاد ورشة العمل للقيادات المجتمعية بمديرية الوحدة لتعزيز التماسك الاجتماعي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: