إيران تعيد فتح سفارتها رسمياً في الرياض

 
أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية الحكومية، بأن إيران أعادت رسمياً، مساء اليوم الثلاثاء، فتح سفارتها في العاصمة السعودية الرياض، بعد سبع سنوات من إغلاقها، بعد اتفاق بوساطة صينية أنهى القطيعة بين البلدين.
وحسب صور نشرت على وسائل إعلام إيرانية وسعودية، فإن مسؤولين في الخارجية الإيرانية ومسؤولين سعوديين شاركوا في حفل إعادة فتح السفارة.
ومن المقرر أيضاً إعادة فتح القنصلية الإيرانية والممثلية الإيرانية لدى منظمة التعاون الإسلامي رسمياً، غداً الأربعاء. 
وكان السفير الإيراني المعيّن لدى السعودية، علي رضا عنايتي، قد أكد، أمس الاثنين، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن إعادة فتح البعثات الإيرانية في السعودية، الثلاثاء والأربعاء، تأتي تأكيداً على إرادة البلدين في تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه في بكين، والمضي قدماً في فتح صفحة جديدة بالعلاقات. 
وأضاف عنايتي أن هذا الإجراء يؤكد أن حلقات العلاقات الثنائية بين البلدين أصبحت تستكمل مع مرور الوقت، بتعيين السفراء والطاقم الدبلوماسي، وإعادة فتح السفارات، معرباً عن أمله في تنامي العلاقات وتعزيزها بين البلدين. 

 
وأشار السفير الإيراني إلى أن السفارة الإيرانية بدأت تمارس نشاطها منذ فترة لتسهيل شؤون الحجاج الإيرانيين في السعودية، قائلاً إن افتتاح السفارة غداً الثلاثاء من جديد يتخذ الشكل الرسمي. 
وتوصلت طهران والرياض، بوساطة بكين، إلى اتفاق في العاشر من شهر مارس/آذار، أنهى سبع سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ليعلن الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية في بيان ثلاثي صادر عن بكين بعد ختام مباحثات استمرت أربعة أيام استضافتها الصين من 6 إلى 10 مارس. 
والمباحثات التي تُوّجت باتفاق استئناف العلاقات بين البلدين، جاءت بمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، كما ورد في البيان الثلاثي.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< المملكة المتحدة تعلن تعيين سفيرا جديدا لها في اليمن
< عرمان: إنتهاك الطفولة سلوك مقصود في صميم رؤية المليشيات الحوثية لإستخدامهم في النزاعات المسلحة
< الأمم المتحدة تبدأ عملية «معقدة ودقيقة» لإنقاذ "صافر"
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء
< ملك الاردن يتسلم اوراق اعتماد سفير اليمن الدكتور جلال فقيرة ( صور)
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الإثنين
< ريال مدريد يودع بنزيمة ونجومه المغادرين في ليلة التعادل مع بلباو

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: