كريم العراقي يرحل بعد صراع مع المرض

 

توفي الجمعة 1 سبتمبر/ أيلول الشاعر العراقي المعروف كريم العراقي عن عمر يناهز 68 عاما في أحد مستشفيات أبو ظبي، بعد صراع مع مرض السرطان.

وقد أعلن ذلك عارف الساعدي، مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وكتب الساعدي يقول: "أنعي لكم الشاعر الكبير كريم العراقي الذي رحل عن عالمنا فجر اليوم، في أحد مستشفيات أبو ظبي".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشف العراقي عن تطورات حالته الصحية ومعاناته مع مرض السرطان. وقال في تصريحات صحفية حينئذ إنه فقد النظر بأحد عينيه، كما تساقط شعره.

وُلد كريم العراقي في منطقة الشاكرية كرادة مريم في العاصمة العراقية بغداد في عام 1955، وحصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد. وعمل العراقي معلما في مدارس بغداد لعدة سنوات، ثم عمل مشرفاً متخصصاً في كتابة الأوبريت المدرسي.


وتنوعت اهتماماته وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، بالإضافة إلى اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالباً في المرحلة الابتدائية حيث كتب في مجلات عراقية عديدة.

ويعتبر العراقي من أبرز كُتاب الشعر والأغنية العراقية وحصل على جائزة منظمة اليونيسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة تذكّر التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر الذي شكّل معه ثنائياً بارزاً منذ مطلع التسعينات من القرن الماضي. وكانت علاقتهما قد بدأت منذ عام 1987 في الجيش وكانت أول أغنية لهما "شجاها الناس" والتي كانت مقدمة المسلسل العراقي "نادية".

كما تعاون العراقي مع كبار المطربين العراقيين والعرب.

وحصل العراقي على جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية لعام 2019، وقدم العديد من الأعمال الفنية التي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا في العالم العربي، منها أغنية تهانينا يا أيام وقدمها لصلاح عبد الغفور، كما قدم دار الزمان إلى جانب أغنية جنة جنة للفنان رضا الخياط.

 

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< كواليس إجتماع رئيس إتحاد جدة مع محمد صلاح .. مبالغ مغرية
< الحكومة اليمنية توجه إتهاماً صريحاً لبعثة الأمم المتحدة " أونمها"
< رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل في عدن الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
< رئيس مجلس القيادة الرئاسي يتسلم اوراق اعتماد السفير الكويتي
< رئيس مجلس القيادة الرئاسي يجري اتصالا بالرئيس عبدالفتاح السيسي
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< صدور قرارات جمهورية بتعيينات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: