وزير الصناعة يفتتح ندوة علمية عن الجودة الغذائية والصحية لمنتجات الألبان بصنعاء

فتتاح الدكتور سعد الدين بن طالب وزير الصناعة والتجارة يوم أمس الثلاثاء  الموافق 17 ديسمبر 2013م الندوة العلمية التي نظمتها الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة حول الجودة الغذائية والصحية لمنتجات الالبان في اليمن والتي تهدف في الاساس إلى دعم قطاع الالبان والمساهمة في رفع جودة المنتجات الوطنية وإشعار الجمهور بأهمية ان توجد هيئة تراقب المواصفات.
 
وفي حفل الافتتاح كشف الوزير بن طالب عن جهات تقوم بالتصنيع فقط من أجل الربح .. مشدداً على ضرورة ان يكون الجميع جادين للارتقا ء بالمجتمع وأن يعرف المواطن ما الذي يتناوله طفله من منتجات الالبان.
 
وأشار إلى أن الصناعة في العامين الاخيرين واجهت صعوبات وعراقيل نتيجة تأثيرات احداث 2011 وان اليمن على مشارف مخاض عسير لبناء دولة جديدة ، متسائلا " ما هو شكل اليمن الذي نريده وما هو نوع الغذاء الذي يحتاجه المواطنين في المستقبل".
 
وأكد وزير الصناعة والتجارة ضرورة أن يأخذ القطاع الخاص دوره في التنمية الاقتصادية، مع وجود وعي كامل في المجتمع تجاه ذلك .. موضجاً ان وزارته ستسير على قوانين اكثر شفافية واكثر حماية للصناعة اليمنية في ان يتاح لها المجال بأن تنفذ إلى الاسواق الخارجية، حيث يجب بعد الانظام ان يكون السوق مفتوح للجميع بالتساوي، ولن نسمح بأن يكون منتجينا غشاشين".
 
من جانبه اوضح نائب مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة للشؤون الفنية إبراهيم الحشف أن الندوة تهد ف إلى دعم قطاع الألبان ورفع جودة منتجات الألبان الوطنية وكذلك إبراز دور الهيئة التشريعي والرقابي لرفع القدرة التنافسية لمنتجات الألبان المحلية وتحسين قيمتها الغذائية والتوعية بمخاطر منتجات الألبان والمواد الخام غير المطابقة للمواصفات والآثار السلبية على المستهلك .

 
وقال الخشف إن سوء التغذية في اليمن وانخفاض الثقافة الاستهلاكية وشحة الدراسات العلمية لتأثير بعض المنتجات التي يتم استهلاكها على تجسيد سوء التغذية في اليمن من اهم التحديات التي سيتم طرحها اما المشاركين في الندوة لتوضيح النهج الذي يتبع لإعداد المواصفات القياسية وتطبيقها بالتعاون مع القطاع الصناعي والتجاري لخلق شراكة مجتمعية فعالة تحقق ما يصبوا إليه الجميع .
 
تناقش الندوة العلمية الجودة الغذائية والصحية لمنتجات الالبان في اليمن التي تنظمها هيئة المواصفات بمشاركة عدد من الجهات في القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية ذات العلاقة ومنضمات المجتمع المدني وكذلك الباحثون والأكاديميون الاختصاصيون في علوم الأغذية والألبان على مدى يومين من خلال ست جلسات عمل عدد من اوراق العمل حول خيارات الانتاج لمصنعي الالبان والمواصفات القياسية اليمنية والدولية والاجراءات الرقابية ، فضلا عن مراجعة وتقييم القيمة الغذائية لمنتجات الألبان المصنعة من الحليب الكامل ومن الحليب المقلد.
 
وتتضمن اوراق العمل ايضا الغش الجنائي وتطبيقاته في مجال استبدال دهن اللبن بدهن نباتي وبيع منتجات تخالف البيانات الموجودة على عبواتها وحقيقة تركيبها ، والمستهلك اليمني وخيارات السوق لمنتجات الألبان ودور منظمات المجتمع المدني للتوعية بمخاطر منتجات الالبان غير المطابقة للمواصفات، ومخاطر منتجات الألبان الملوثة والمواد الخام غير المطابقة للمواصفات.
 
وتشمل الاوراق تقديم رؤية عامة عن الوضع التغذوي في اليمن ووقاع صناعة الالبان من المنتجات المحلية والتطلعات المستقبلية وتأثير استعمال الزيوت النباتية والحيوانية أوخلائطها في صناعة منتجات الألبان وعلاقة ذلك بصحة الانسان ودور وزارة الصناعة والتجارة في سلامة النشاط الاقتصادي وحماية المستهلك ورؤية حول إنتاج وتداول الألبان في السوق اليمنية وغيرها من الاوراق .
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وقفة احتجاجية للمقاولين اليمنيين أمام وزارة المالية
< وقفة احتجاجية للمقاولين اليمنيين أمام وزارة المالية
< ياسين ينتقد الرئيس هادي ويرفض قاعدة الوحدة أو الانفصال
< قيادي في القاعدة : نستطيع مهاجمة جميع معسكرات الجيش باليمن وهادي عاجز
< الأمم المتحدة: تقرير هجمات الكيمياوي بسوريا مقلق للغاية
< وفاة شخصين بسبب تدفئتهما بالفحم شمال السعودية
< 3 دول خليجية فقط جاهزة للصناعات المعرفية في 2020

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: