العراق: توتر أمني في كركوك ورئيس الوزراء يوجه بفرض حظر على التجوال

 
فرضت السلطات العراقية، مساء اليوم السبت، حظرا على التجوال في محافظة كركوك المتنازع عليها بين حكومتي بغداد وأربيل، على إثر توتر أمني خلال تظاهرات بشأن فتح طريق أربيل- كركوك، الذي أغلقته الحكومة قبل فترة.
واحتشد المئات من المتظاهرين الكرد عصر اليوم، في المدينة للمطالبة بإعادة فتح الطريق، معتبرين أنه يؤثر على مصالحهم، فيما احتشد المئات من المتظاهرين من القومية التركمانية رافضين فتح الطريق، قبل تدخل الأمن بإطلاق النار لتفريق المواجهات.
في الأثناء، وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بفرض حظر التجوال في كركوك، وقال المتحدث باسمه، اللواء يحيى رسول عبد الله في بيان، إن "السوداني وجه الأمن في محافظة كركوك بأخذ دوره في بسط الأمن وفرض سلطة القانون باتجاه مثيري الشغب في المحافظة"، مضيفا أن "السوداني شدد على أن تكون هذه القوات حازمة في إلقاء القبض على كل من تسول له نفسه العبث بأمن كركوك ومن أي جهة كانت، وعدم السماح بحمل السلاح مطلقاً باستثناء الأجهزة الأمنية".
وتابع أن "السوداني وجه بالشروع بعمليات أمنية واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب لغرض تفتيشها بالشكل الدقيق".
ودعا السوداني جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية، إلى "أخذ دورها في درء الفتنة والحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في كركوك".
من جهتها، دعت قيادة شرطة كركوك، المواطنين في المحافظة لـ"التوجه إلى محلات سكنهم وإخلاء الشارع وعدم الانجرار تحت الشعارات والأقاويل الزائفة"، مؤكدة أنها "ستقوم بتطبيق حظر تجوال في كافة أرجاء المدينة".

وفي وقت سابق من اليوم، وصل وفد أمني برئاسة رئيس أركان الجيش عبد الأمير رشيد يار الله، إلى محافظة كركوك، للاطلاع على أمنها.
من جهته، شدد الباحث في الشأن السياسي العراقي علي البيدر على ضرورة "ضبط النفس وحقن الدماء والدعوة للحوار"، قائلا إن "السلاح لا يحقق الأهداف".
وشهدت كركوك الأسبوع الفائت، موجة احتجاجات وقطع طرق رئيسة وسط المدينة رفضا لقرار الحكومة العراقية بإخلاء مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني في المدينة تمهيدا لإعادتها للحزب، وعودته إلى ممارسة أنشطته السياسية بعد نحو خمس سنوات من تركه المدينة.
وكان "الديمقراطي الكردستاني" خرج من كركوك إثر حملة عسكرية للقوات العراقية، عام 2017، رداً على تنظيم حكومة إقليم كردستان وقتها استفتاءً شعبياً للانفصال عن العراق وقيامها بإشراك مدينة كركوك في الاستفتاء.
ومنذ استعادة بغداد السيطرة على كركوك، نهاية 2017، يتولى إدارة المحافظة محافظ عربي هو راكان الجبوري إلى جانب قيادة أمنية مشتركة من مختلف القوميات بالمحافظة، وتحت إشراف الجيش العراقي.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< المبعوث الأممي يعقد جلسة مشاورات مع قيادات فروع الأحزاب والتنظيمات السياسية بمأرب
< رئيس مجلس القيادة الرئاسي يجتمع برئاسة هيئة التشاور والمصالحة
< القيادي الحوثي حسين العزي يحذف تغريدة بعد دقائق من نشرها ( صوره)
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت
< كريم العراقي يرحل بعد صراع مع المرض
< كواليس إجتماع رئيس إتحاد جدة مع محمد صلاح .. مبالغ مغرية
< الحكومة اليمنية توجه إتهاماً صريحاً لبعثة الأمم المتحدة " أونمها"

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: